ADS







 برامج الصندوق الوطني للتشغیل وشروط وصیغ الانتفاع بھا.

 - برنامج "عقد الإعداد للحیاة المھنیة" CIVP ، 
- برنامج "عقد الكرامة"، 
- برنامج "عقد الخدمة المدنیة"،  
- برنامج دعم باعثي المؤسسات الصغرى. 


 برنامج "عقد الإعداد للحیاة المھنیة" CIVP.


 ـ يھدف عقد الإعداد للحیاة المھنیة إلى الاستجابة لحاجیات المؤسسات من الكفاءات وتیسیر إدماج طالبي الشغل وتأھیلھم بما يتلاءم ومتطلبات مواطن الشغل.
 وينتفع بھذا العقد طالبو الشغل لأول مرة من ذوي الجنسیة التونسیة، المسجلین بمكاتب التشغیل والعمل المستقل. ويستثنى من شرط طالب شغل لأول مرة الشبان غیر حاملي شھادة تعلیم عال أو مؤھل تقني سامي أو شھادة معادلة والأشخاص من ذوي الإعاقة. 

 ـ يتم قضاء فترة عقد الإعداد للحیاة المھنیة بالمؤسسات الخاصة. وحددت المدة القصوى للانتفاع بعقد الإعداد للحیاة المھنیة بإثني عشر (12 (شھرا. ويمكن تجديد أو تمديد فترة الإنتفاع بصورة استثنائیة لمدة أقصاھا سنة. غیر أنه يمكن تنظیم التربص في إطار عقد الإعداد للحیاة المھنیة بمؤسسات التكوين العمومیة التي تنظم مراحل تكوين قصد التأھیل المھني بھدف الانتداب بالقطاع العمومي. وتضبط قائمة مؤسسات التكوين العمومي ومدد مراحل التكوين المعنیة بقرار من رئیس الحكومة. 

 ـ تسند الوكالة الوطنیّة للتشغیل والعمل المستقل للمنتفع بعقد الإعداد للحیاة المھنیة وطیلة فترة العقد منحة شھريّة تقدر بـ:
 - مائتا (200 دينار) لحاملي شھادات التعلیم العالي أو مؤھل التقني السامي أو شھادة معادلة، 
- مائة وخمسون (150 دينار) لذوي المستويات التعلیمیة أو التكوينیة الأخرى. ينتفع طالبو الشغل من ذوي الإعاقة، بالإضافة للمنح المشار إلیھا منحة شھريّة إضافیّة قدرھا خمسون (50 (دينارا من قبل الوكالة الوطنیّ ّ ة للتشغیل والعمل المستقل.
 كما تسند المؤسسة الحاضنة وجوبا للمنتفع منحة تكمیلیة شھرية وذلك طیلة كامل فترة العقد. ويضبط المقدار الأدنى لھذه المنحة بقرار من الوزير المكلف بالتشغیل. 
 ـ يمكن للمنتفعین بعقد الإعداد للحیاة المھنیة متابعة حلقات تكوين تكمیلي خلال فترة العقد وذلك بمقتضى اتفاقیّة تبرم للغرض بین الوكالة الوطنیّة للتشغیل والعمل المستقل والمؤسسة الحاضنة.
 وتتولى الوكالة الوطنیة للتشغیل والعمل المستقل تنظیم حلقات التكوين التكمیلي سواء لدى المؤسسة الحاضنة أو لدى ھیكل تكوين عمومي أو خاص.
 كما تتكفل الوكالة بكلفة التكوين في حدود 400 ساعة على أقصى تقدير بعنوان المنتفع الواحد. 
تضبط المقادير القصوى لكلفة التكوين بمقرر مشترك من الوزير المكلف بالتشغیل والوزير المكلف بالمالیة. 
 ـ تتمتّع المؤسسة الخاصة بعنوان المنتدبین من بین المنتفعین لديھا بعقد الإعداد للحیاة المھنیة من حاملي شھادات التعلیم العالي أو مؤھل التقني السامي أو على شھادة معادلة بمقتضى عقد شغل لمدة غیر معینة، بتكفل الصندوق لمدة سنتین بداية من تاريخ الانتداب بمساھمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الاجتماعي بعنوان الأجر المدفوع للعون المنتدب وفي حدود مقادير قصوى للأجور تضبط بقرار من الوزير المكلف بالتشغیل. يتعیّن على المؤسسة الراغبة في الانتفاع بھذا الامتیاز: - إيداع مطلب لدى مكتب التشغیل والعمل المستقل المختص ترابیا حسب الأنموذج المعتمد في الغرض، - إرفاق المطلب بالوثائق المستوجبة وفقا لبیانات الأنموذج المذكور. لا يمكن للمؤسسة أن تجمع، بعنوان نفس العون المنتدب، بین ھذا الامتیاز وامتیازات مماثلة في إطار آلیات أخرى مخصصة لنفس الغرض.

 ـ لا يمكن للمؤسسة أن تقبل منتفعین جدد في إطار عقد الإعداد للحیاة المھنیة إلا في صورة إدماجھا ما لا يقل عن خمسین بالمائة (50 (% من جملة الذين أنھوا عقد الإعداد للحیاة المھنیّة خلال الثلاث (3 (سنوات السابقة لسنة إيداع الطلب الجديد أو تقديم ما يفید إدماجھم بمؤسسة أخرى. في صورة عدم احترام ھذا الشرط، لا يمكن للمؤسسة الانتفاع مجددا بمثل ھذه العقود إلا بعد مرور سنة على الأقل من تاريخ انتھاء انتفاعھا بآخر عقد في إطار ھذا 

 برنامج "عقد الكرامة" 


 ـ يھدف برنامج عقد الكرامة إلى تشجیع المؤسسات الخاصة على انتداب حاملي شھادات التعلیم العالي.

 يمكن أن ينتفع بھذا البرنامج طالبو الشغل لأول مرة من ذوي الجنسیة التونسیة المسجلون بمكاتب التشغیل والعمل المستقل والمحرزون على شھادة تعلیم عال أو مؤھل تقني سامي أو شھادة معادلة والذين لا تقل فترة بطالتھم عن السنتین من تاريخ حصولھم على آخر شھادة. ويستثنى من شرط طالب شغل لأول مرة ومن شرط فترة البطالة الأشخاص من ذوي الإعاقة. 

 ـ تلتزم المؤسسة في إطار برنامج عقد الكرامة وبعنوان ّ كل انتداب جديد، بدفع أجر شھري صافي للعون المنتدب، لا يقل عن ستمائة (600 دينار)، وذلك بمقتضى عقد شغل لمدة معینة قابلة للتجديد أو غیر معینة طبقا لأحكام مجلة الشغل وتنتفع مقابل ذلك، بالامتیازين التالیین:
 1 - ّ تكفل الصندوق طیلة سنتین بداية من تاريخ الانتداب، بنصف الأجر الصافي المدفوع للعون المنتدب شريطة ألا يتجاوز سقف التكفل أربعمائة (400 دينار شھريا)، 
2 -تكفل الصندوق طیلة سنتین بداية من تاريخ الانتداب بمساھمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الاجتماعي بعنوان الأجر المدفوع للعون المنتدب في حدود ستمائة (600 (دينار شھريا.
 وينتفع العون المنتدب في إطار ھذا البرنامج وطیلة سنتین من تاريخ انتدابه بتكفل الصندوق بمساھمة الأجراء في النظام القانوني للضمان الاجتماعي بعنوان الأجر المدفوع له في حدود ستمائة (600 دينار شھريا).
 ويرفّع في مدة إسناد الامتیازين المنصوص علیھما بالنقطتین 1 و2 من ھذا الفصل بسنة بالنسبة للمنتدبین من ذوي الإعاقة.


برنامج"عقد الخدمة المدنية"


 يهدف برنامج عقد الخدمة المدنية إلى تمكين طالبي الشغل لأول مرة من حاملي شهادات التعليم العالي الذين تجاوزت فترة بطالتهم السنة منذ تاريخ حصولهم على آخر شهادة علميّة من القيام بنشاط يمكنهم من تطوير قدراتهم وكفاءاتهم واكتساب مهارات مهنية تيسر اندماجهم في الحياة النشيطة في عمل مؤجر أو في عمل مستقل.

يتم إبرام عقد الخدمة المدنية مع جمعيات أو منظمات مهنية بناء على تقريريها الأدبي والمالي وبرنامج عمل سنوي يتضمن مختلف الأنشطة المزمع انجازها وعدد الشبان المعنيين بالعقد.

يستثنى من شرط طالب شغل لأول مرة ومن شرط فترة البطالة الأشخاص من ذوي الإعاقة.

 ـ حددت المدة القصوى لعقد الخدمة المدنية باثني عشر (12) شهرا، ويمكن تجديد أو تمديد فترة الإنتفاع بصورة استثنائية لمدة أقصاها سنة.

 ـ تتولى الجمعية أو المنظمة المهنية الراغبة في الانتفاع ببرنامج عقد الخدمة المدنية:

- إيداع مطلب لدى مكتب التشغيل والعمل المستقل المختص ترابيا حسب الأنموذج المعتمد في الغرض،

- إرفاق المطلب بالوثائق المستوجبة وفقا لبيانات الأنموذج المذكور.

 ـ تسند الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل للمنتفع منحة شهرية مقدارها مائتي (200) دينار طيلة فترة العقد.

ينتفع طالبو الشغل من ذوي الإعاقة بمنحة شهريّة إضافيّة قدرها خمسون (50) دينارا من قبل الوكالة الوطنيّة للتشغيل والعمل المستقلّ.

 ـ يمكن أن يتمتع المنتفعون بعقد الخدمة المدنية بعمليات تكوين لدى هياكل تكوين عمومية أو خاصة أو الجمعيّات في اختصاصات ذات علاقة بحاجيات سوق الشغل لاكتساب مهارات مهنية تيسر إدماجهم في الحياة النشيطة.

وتتكفل الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل بكلفة التكوين في حدود أربعمائة (400) ساعة على أقصى تقدير بعنوان كلّ منتفع.

يتم التكوين بناء على اتفاقية تبرم بين الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والطرف المعني، تضبط خاصة طبيعة العمليات المزمع إنجازها وشروط تنظيمها ومددها وتكاليفها وكذلك أساليب دفع المبالغ المتكفل بها.

تضبط المقادير القصوى لكلفة التكوين بمقرر مشترك من الوزير المكلف بالتشغيل والوزير المكلف بالمالية.

 ـ تنتفع الجمعيات أو المنظمات المهنيّة بعنوان المنتدبين من بين المنتفعين لديها بعقد الخدمة المدنية بمقتضى عقد شغل، بتكفل الصندوق لمدة ثلاث (3) سنوات بداية من تاريخ الانتداب، بمساهمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الاجتماعي بعنوان الأجر المدفوع للعون المنتدب وفي حدود مقادير قصوى للأجور تضبط سنويا بقرار من الوزير المكلف بالتشغيل.

يتعين على الجمعية أو المنظمة المهنيّة الراغبة في الانتفاع بهذا الامتياز:

- إيداع مطلب لدى مكتب التشغيل والعمل المستقل المختص ترابيا حسب الأنموذج المعتمد في الغرض

- إرفاق المطلب بالوثائق المستوجبة وفقا لبيانات الأنموذج المذكور.

 ـ تحدث لدى كل إدارة جهوية للتكوين المهني والتشغيل لجنة استشارية مكلفة بإبداء الرأي في مطالب إسناد الامتياز المنصوص عليه بالفصل 22 من هذا الأمر الحكومي، تضبط تركيبتها وطرق سيرها بقرار من الوزير المكلف بالتشغيل.

 ـ يسند الامتياز المنصوص عليه  بمقرر من المدير الجهوي للتكوين المهني والتشغيل المختص ترابيا بعد أخذ رأي اللجنة الاستشارية المحدثة بمقتضى الفصل 23 من هذا الأمر الحكومي.

ويحيل رئيس مكتب التشغيل والعمل المستقل المختص ترابيا نسخة من مقرر إسناد الامتياز إلى الجمعية أو المنظمة المعنية.

في صورة رفض مطلب إسناد الامتياز يتولى مكتب التشغيل والعمل المستقل إعلام الجمعية أو المنظمة المعنية بأي وسيلة تترك أثرا كتابيّا مع بيان أسباب الرفض.


برنامج دعم باعثي المؤسسات الصغرى


 ـ يشتمل برنامج دعم باعثي المؤسسات الصغرى خاصّة على ما يلي:

1) تنمية ثقافة المبادرة،

2) مرافقة باعثي المؤسسات الصغرى قبل وخلال وبعد إحداث المشروع،

3) الدعم المالي للمؤسسات الصغرى.

يقصد بالمؤسسة الصغرى على معنى هذا الفصل المؤسسات التي لا يتجاوز حجم استثمارها مائتي (200) ألف دينار بما في ذلك الأموال المتداولة.

ويمكن أن ينتفع بهذا البرنامج الراغبون في إحداث مشاريع لحسابهم الخاص والمسجلون بمكاتب التشغيل والعمل المستقل وفضاءات المبادرة من ذوي الجنسية التونسية.

 ـ تكلّف الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقلّ بالتصرّف في برنامج دعم باعثي المؤسسات الصغرى.

وتبرم في الغرض اتفاقيات شراكة مع الهياكل العمومية

أو مؤسسات القطاع الخاص أو الجمعيات أو المنظمات المتدخلة في المجالات والأنشطة المندرجة في إطار هذا البرنامج.

 ـ يمكن أن يتكفل الصندوق في إطار تنمية ثقافة المبادرة بكلفة تنظيم:

- مناظرات حول المبادرة الخاصة بالمؤسسات التربوية ومؤسسات التكوين المهني أو مؤسسات التعليم العالي،

- تظاهرات إعلامية وطنية أوجهوية لدفع نسق إحداث المشاريع،

- مناظرات وطنية أو جهوية لأصحاب أفكار المشاريع.

 ـ يمكن أن يتكفّل الصندوق في إطار مرافقة باعثي المؤسسات الصغرى بكلفة دورات تأهيل في مجال تنمية روح المبادرة لفائدة الأشخاص الرّاغبين في إحداث مؤسسات صغرى قصد مساعدتهم على تشخيص أفكار مشاريع وبلورة مخططات الأعمال الخاصة بها.

كما يمكن أن يتكفّل الصندوق بكلفة دورات تأهيل لفائدة الراغبين في تنظيم وهيكلة مشاريعهم للانتقال من العمل غير المنظم إلى العمل المنظم.

 ـ يمكن للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقلّ أن تعهد للهياكل العمومية أو لمؤسسات القطاع الخاص

أو للجمعيات أو للمنظمات المهنيّة بتنفيذ بعض الأنشطة وتأمين خدمات مرافقة لفائدة باعثي المؤسسات الصغرى قبل تركيز المشروع وطيلة فترة لا تتجاوز الثلاث (3) سنوات الأولى ابتداء من تاريخ دخول مشاريعهم طور النشاط.

يمكن للوكالة إسناد منحة لفائدة الهيكل المعني بتأمين خدمات المرافقة تحمل على موارد الصندوق يضبط مقدارها السنوي بعنوان كل منتفع بمقرر من الوزير المكلف بالتشغيل.

يتولى فضاء المبادرة أو مكتب التشغيل والعمل المستقل المختص ترابيا صرف مقدار المنحة السنوية بناء على مواصلة نشاط المشروع، وبشرط وفاء الهيكل أو الجمعية أو المنظمة بتعهداتها .

 ـ يمكن أن يتكفل الصندوق بكلفة دورات تأهيل تكميلي في التصرّف أو في المجالات التقنية المتعلقة بنشاط المشروع لفائدة باعثي المؤسسات الصغرى بعنوان كل منتفع وذلك في حدود:

1. مائة وخمسون (150) ساعة على أقصى تقدير بالنسبة لدورات تأهيل تكميلي في التصرف،

2. أربعمائة (400) ساعة على أقصى تقدير بالنسبة لدورات تأهيل تكميلي في المجالات التقنية المتعلقة بنشاط المشروع.

 ـ يمكن قبول الأشخاص الراغبين في بعث مؤسّسات صغرى في تربّصات تطبيقية بالمؤسسات لمدة أقصاها ثلاثة (3) أشهر قابلة للتمديد أو التجديد مرة واحدة لنفس المدة وذلك لإكسابهم القدرات المهنيّة والتطبيقية الضرورية لبعث مشاريعهم.

 ـ يمكن أن يتكفّل الصندوق بكلفة المساعدة الفنية لباعثي المؤسسات الصغرى خلال مختلف مراحل إنجاز المشروع لمدة ثلاثة (3) سنوات بعد الانطلاق الفعلي في النشاط، وذلك في حدود خمسة عشر (15) يوم خبرة على أقصى تقدير.

 ـ تسند الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل لباعثي المؤسسات الصغرى منحة شهرية مقدارها مائتي (200) دينار، خلال الثلاث (3) سنوات الأولى لدخول المشروع طور النشاط الفعلي ولمدة أقصاها سنة،

كما يمكن للوكالة أن تسند هذه المنحة للمنتفعين بدورات التأهيل وبالتربصات التطبيقيّة بالمؤسسات المنصوص عليها  وذلك طيلة فترة التأهيل أو التربص التطبيقي.

 ـ يمكن أن يتكفل الصندوق في إطار الدعم المالي للمؤسسات الصغرى بتمويل المشاريع الصغرى وذلك في إطار عقود أهداف بين الوزارة المكلفة بالتشغيل والهيكل المموّل.

يتمّ تحويل الاعتمادات للتصرف في هذا البرنامج من الصندوق إلى أي هيكل تمويل أو هيكل تمويل صغير.

 ـ يمكن في إطار برنامج دعم باعثي المؤسسات الصغرى أن يتكفل الصندوق بتمويل مشاريع في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بمختلف قطاعات النشاط وذلك بالنسبة للباعثين الذين يشتركون بصفة جماعية بهدف تكوين مؤسسة صغرى في هذا المجال وذلك سواء من نوع شركة المفاوضة

أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة على معنى مجلة الشركات التجارية أو بالنسبة للباعثين الفرديين.

 ـ يتعين على الراغبين في الانتفاع ببرنامج دعم باعثي المؤسسات الصغرى الناشطة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني:

- إيداع مطلب لدى مكتب التشغيل والعمل المستقل أو فضاء المبادرة المختص ترابيا حسب الأنموذج المعتمد في الغرض،

- إرفاق المطلب بالوثائق المستوجبة وفقا لبيانات الأنموذج المذكور.

 ـ تسند للمؤسسة المحدثة في إطار برنامج دعم باعثي المؤسسات الصغرى الناشطة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني منحة لتغطية التمويل الذاتي تقدر بخمسة آلاف (5000) دينار عن كل باعث في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، على ألا يتجاوز سقف المنحة عشرين (20000) ألف دينار مهما كان عدد الباعثين.

ويمكن للمؤسسات الصغرى الناشطة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني التمتع بمنحة شهرية مقدارها مائتي (200) دينار لكل باعث على أن لا تتجاوز هذه المنحة خمس مائة (500) دينار بالنسبة للمؤسسات التي يشترك في إحداثها ثلاثة (3) باعثين فما أكثر وذلك خلال الثلاث (3) سنوات الأولى لدخول المشروع طور النشاط الفعلي ولمدة أقصاها سنة.


 ـ يمكن للصندوق تخصيص اعتمادات لتمويل إحداث مؤسسات صغرى في إطار برنامج "جيل جديد من الباعثين".

يهدف هذا البرنامج إلى تحفيز الشباب على المبادرة الخاصة من خلال إحداث مؤسسات صغرى يعهد إليها ولمدة ثلاث (3) سنوات تقديم خدمات للهياكل العمومية أو الجماعات المحلية

أو الجمعيات أو المنظمات غير الحكومية أو مؤسسات القطاع الخاص لمساعدتها على تنفيذ جزء من المشاريع أو الخدمات المحمولة على عهدتها في مختلف القطاعات.

ينتفع بهذا البرنامج الشبان من ذوي الجنسية التونسية حاملي شهادات التعليم العالي أو مؤهل التقني السامي أو شهادة معادلة والمسجلين بمكاتب التشغيل والعمل المستقل أو فضاءات المبادرة.


 ـ ينجز هذا البرنامج باقتراح من الهياكل العمومية أو الجماعات المحلية أو الجمعيات أو المنظمات غير الحكومية

أو مؤسسات القطاع الخاص لمشاريع ذات جدوى وقابلة للإنجاز.

تبرم اتفاقيّات في الغرض بين الوزارة المكلّفة بالتشغيل والهياكل المعنيّة طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل.

تبرم في إطار هذا البرنامج لفائدة المنتفعين الذين تمّ انتقاؤهم، حسب المعايير التي يتم ضبطها صلب الاتفاقيات المنصوص عليها بالفقرة الثانية من هذا الفصل، صفقات إطارية بالتفاوض المباشر لمدة ثلاث (3) سنوات في حدود 200 ألف دينار بعنوان كل سنة على ألا يتجاوز المبلغ الجملي للعقود والصفقات المبرمة بين المشتري العمومي ونفس المؤسسة 600 ألف دينار سنويا.

ولا يمكن للمؤسسة المحدثة أن تجمع بين الامتيازات المشار إليها بالفقرة السابقة وامتيازات مماثلة في إطار آليات أخرى مخصصة لنفس الغرض.

 ـ يمكن للصندوق أن يسند منحة بعنوان تمويل إحداث مؤسسات صغرى في إطار سلاسل القيمة وبمختلف قطاعات النشاط الاقتصادي، بما في ذلك التمويل الذاتي، على ألاّ يتجاوز مقدارها خمسة آلاف (5000) دينار على أقصى تقدير بعنوان كل باعث.

ولا يمكن للباعث وفي أي حال من الأحوال أن يجمع بين المنحة المنصوص عليها بالفقرة الأولى من هذا الفصل مع امتيازات مماثلة في إطار آليات أخرى مخصصة لنفس الغرض.

ويمكن للصندوق تحويل هذه المنحة للمنتفعين إلى الهياكل العمومية أو الخاصة أو المنظمات المهنية أو الجمعيات لتمويل باعثي المشاريع في إطار اتفاقيات تبرم للغرض مع الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل تضبط شروط وأساليب إسناد المنحة ومجالات استعمالاتها ومؤشرات المتابعة والتقييم.


 ـ يمكن للصندوق أن يوفر للأشخاص من ذوي الإعاقة الراغبين في إحداث مشاريع في إطار برنامج دعم باعثي المؤسسات الصغرى، منحة لتغطية التمويل الذاتي.

لمزيد التفاصيل اضغط هنا /button/#FF0000

اقرأ أيضا:

Post a Comment

أحدث أقدم