ADS







تعود قطاعات عديدة العمل بنسب متفاوتة إبتداءً من الإثنين 4 ماي 2020، وللحصول على التراخيص أو التصاريح ضبطت الحكومة مسارات إجرائية وصفتها بالبسيطة ينبغي اتباعها.


كلّ التراخيص السابقة صالحة للإستعمال :


وقبل استعراض طرق حصول المؤسسات والأشخاص على التراخيص أو إيداع التصاريح على الشرف، أكّدت لنا مصادر حكومية أنّ كلّ التراخيص المسندة منذ إعلان الحجر الصحي الشامل تبقى سارية المفعول، وعليه فإنّ لايوجد أيّ موجب قانوني أو إجرائي لتجديدها مهما كان القطاع أو الشخص المعني. علما وأنّ الوزيرة لدي رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الكبرى لبنى الجريبي قد أشارت من جهتها خلال الندوة الصحفية ليوم الأربعاء 29 أفريل إلى هذا المعطى، أي صلوحية التراخيص المسندة في فترة الحجر الصحي الشامل والموجّه خلال الحجر الصحي الموجه بمراحله إبتداء من الإثنين 4 ماي إلى 14 جوان اليوم الأخير من الحجر الموجه.

تحميل أنموذج ترخيص للتنقل للعمل بصفة استثنائية خلال الحجر الصحي الموجه
 

إجراءات تصاريح التنقّل :


النظام الذي سيعتمد إنطلاقا من يوم الإثنين المقبل هو التصريح عوضا عن الترخيص. فالأصل هو التصريح بالمعطيات أمّا الترخيص فهو إجراء إستثنائي.


وحتّى تقوم مختلف الشركات بإجراءات التصريح المباشر لتمكين منظوريها من التنقّل، فإنّها مدعوّة إلى تقديم طلب عبر الموقع الإلكتروني :

الموقع/button/#2C8FF9

يتكفّل صاحب المؤسسة أو ممثلها القانوني بتنزيل المعطيات الأساسية من إسم ومعرّف جبائي وعنوان، ثم يقوم بتنزيل أسماء كلّ الموظفين والعمال المعنيين باستئناف النشاط مع أرقام هواتفهم.


إثر التسجيل، تُحال المعطيات مباشرة إلى وزارة الإشراف القطاعية من أجل الإعلام والمصادقة. ومعنى ذلك أنّه تحال طلبات مؤسسات الأشغال العامة والبناء مثلا إلى وزارة التجهيز والتهيئة الترابية وطلبات مؤسسات الخدمات إلى وزارة التجارة وطلبات مؤسسات الصناعات الغذائية نحو وزارة الصناعة…


وفي غضون 24 ساعة تتلقّى المؤسسة المعنية رسالة على عنوان بريدها الإلكتروني، كما يتلقّى كل عامل تم تسجيله إرسالية sms على هاتفه الجوّال. وتعتبر الرسالة النصيّة موافقة على اتمام إجراء التصريح بالتنقّل، ويجب الإستظهار بها عند المراقبة الأمنية.


ويهمّ هذا المسار الإجرائي كلّ المهن الحرّة و50 بالمائة من الطاقة التشغيلية للمؤسسات الصناعية والخدمات والأشغال العامة والبناء والتجارة ماعدا تجارة الملابس الجاهزة والأحذية والمغازات الكبرى التي ستلتحق يوم الإثنين 11 ماي.


تصاريح المهن الصغرى:


أمّا بخصوص كلّ المهن الصغرى التي ستستأنف نشاطها ابتداء من الإثنين 4 ماي ماعدا قاعات الحلاقة والتجميل، فإنّه تقرّر قبول تصاريح العمل والجولان ( تصاريح على الشرف) طبقا لنموذج مخصوص متوفّر لدى البلديات ومراكز الأمن والحرس الوطني المختصّة ترابيًًا بالرجوع إالى مقر النشاط.

وتتولى البلديات ومراكز الأمن والحرس الوطنيين التثبّت في هذه التصاريح وختمها وتسليم تصريح فردي لكل من صاحب المهنة والعاملين لديه بصفة فوريّة مع اعتماد مبدأ العمل الدوري ( بالتناوب ) سواء خلال الأيام الفردية أو الزوجية بناء على أخر رقم ببطاقة التعريف الوطنية لصاحب المؤسسة.


الموظفون العموميون :


الموظفون والعمال سواء في الوظيفة العمومية أو المؤسسات والمنشآت العمومية أو الجماعات المحليّة فإنّهم لن يضطروا للتصريح على الموقع الالكتروني أو للقيام بالتصريح على الشرف، بل يكفي الحصول على وثيقة الترخيص بالتنقّل من الإدارة أو المؤسسة التي يرجعون لها بالنظر على غرار ماهو معمول به منذ انطلاق الحجر الصحي الشامل.

علما وأنّ الادارة ستعود للعمل بنسبة 50 بالمائة من طاقتها التشغيلية.

Post a Comment

أحدث أقدم